أولاً:
أثرها على الطلبة
1. التحسن الملحوظ في
تحصيل الطلبة في مبحث اللغة الإنجليزية، وذلك جلي من خلال نتائج التحصيل الدراسي
لنهاية الفصل الدراسي الأول.
2. تنمية شخصية
الطلبة، أكثر قوة وأكثر ثقة بنفسهم، وقد تجلى ذلك من النقاط التالية:
o مشاركة طالبات الصف
الرابع والخامس في مسابقة عالمية للتمثيل باللغة
الإنجليزية Hands Up Project
o جرأة الطالبات
ومشاركتهن في تنفيذ درس توظيف الدراما والألعاب أمام جمهور من مئات الأشخاص في
الجامعة الإسلامية، بثقة عالية دونما أدنى خوف، وهذا بشهادة الجميع.
o تعبير الطلبة عن
استمتاعهم بالأنشطة التي تم تنفيذها، وقد التمسوا في الاستبانات واللقاءات استمرار
تطبيقها في المواد الأخرى، وفي الأعوام القادمة.
3. خلق اتجاهات
إيجابية لدى الطالبات نحو تعلم اللغات الأجنبية بشكل عام، من خلال تعلمهن لأغنية
باللغة الفرنسية وتمثيلها في حفل يوم الأرض في جامعة الأقصى في نهاية مارس 2017.
ثانياً:
أثرها على معلمات المدرسة
·
أبدت معلمات اللغة الإنجليزية اهتماماً واضحاً بالاستراتيجية
المطبقة، وذلك من خلال مشاركتهن في مختلف أنشطة المبادرة، وتبنيهن لها في مختلف
أنشطة لجنة اللغة الإنجليزية في المدرسة، وتضمينها في شرح بعض الدروس المنهجية
لطلبتهن.
·
كان لهذه المبادرة أثر فاعل على بعض معلمات المدرسة، حيث
حذت العديد من المعلمات حذو المعلمة المبادرة في تنفيذ دروس نوعية على مستوى
المدرسة.
·
استعانت بعض معلمات المدرسة بالمعلمة المبادرة في
التخطيط والتصميم لدروس تدريبية وتوجيهية ودروس توجيه أقران داخل المدرسة.
·
استوحت معلمات لجنة اللغة العربية فكرة مشروع "أحلق
بلا أجنحة" من فكرة هذه المبادرة، وقد قامت المعلمة المبادرة بمساعدتهن في
كتابة وإعداد خطة وأنشطة هذا المشروع.
ثالثاً:
أثرها على مستوى منطقة غرب غزة التعليمية
·
حضور مدير منطقة غرب غزة ومشرف اللغة الإنجليزية ومعلمات
اللغة الإنجليزية في منطقة غرب غزة للدرس التوضيحي "تعلم ممتع لجيل
مبدع" في شهر مارس 2018، وقد نال استحسان الغالبية العظمى، وأبدى الحضور
إعجابهم بالاستراتيجيات المستخدمة، والتقنيات المستخدمة، وخصوصاً استراتيجية
الدراما التفاعلية، وأعربت بعض المعلمات عن نيتهن تطبيق بعض تلك الاستراتيجيات مع
طلبتها.
رابعاً:
أثرها على مستوى قطاع غزة
·
الأثر الإيجابي للمشاركة في حفل يوم الأرض والفرنكوفونية
في مارس 2017، في قسم اللغة الفرنسية بجامعة الأقصى، وقد نالت مشاركة طالبات
المدرسة استحسان قسم اللغة الفرنسية، وجميع الحضور، وتم تكريم الطالبات المشاركات
في ذلك النشاط.
·
الأثر الإيجابي للمشاركة في اليوم العلمي "يوم
التربية العملية الأول –نماذج تطبيقية فعالة في التدريس" في الجامعة
الإسلامية في شهر ديسمبر 2018، وقد نالت مشاركة المعلمة استحسان الجهات المنظمة،
واستحسان غالبية الحضور وخصوصاً د.مجدي عقل (رئيس قسم التربية العملية بالجامعة
الإسلامية – وهو صاحب فكرة هذا اليوم العلمي وأحد المسؤولين عن تنظيمه)، ودكاترة
ومحاضري الجامعات، ومدير منطقة غرب غزة، ومشرفي اللغة الإنجليزية بوكالة الغوث، والمعلمين
والمعلمات المشاركين والحضور بشكل عام، وأولياء أمور الطالبات المشاركات، ومئات من
طلبة الجامعة الإسلامية الحضور لهذا اليوم العلمي من خلال تقديم المعلمة المبادرة
لنموذج تطبيقي حي لاستراتيجية A.S.P على خشبة مسرح قاعة المؤتمرات الكبرى في الجامعة الإسلامية.
·
الأثر
الإيجابي لمشاركة المعلمة المبادرة بالشراكة مع مديرة المدرسة أ.غادة محمود كروان
في ورقة علمية نوعية في اليوم الدراسي الموسوم "التقويم الواقعي-تجارب
ورؤى" المنظم من قبل وكالة الغوث في شهر أبريل 2019، وقد نالت الورقة العلمية
استحسان من كافة الحضور من موظفي الدائرة التعليمية بوكالة الغوث، نظراً لعرضها
ثلاثة نماذج عالمية في التقويم الواقعي، وتطبيقها مع طالبات المدرسة في تعليم
وتعلم اللغة الإنجليزية ضمن مبادرة A.S.P. .