1)
فكرة المبادرة:
أ-
بداية الفكرة: بدأت فكرة هذه المبادرة بعد مشاركتي كمنسقة للجائزة الدولية في
العام 2016 عندما كنت أعمل معلمة لغة إنجليزية في مدرسة بنات بيت حانون الاعدادية
"أ"، وذلك من خلال مختلف المشاريع والاستراتيجيات التي قمنا بتجربتها في
المدرسة في ذلك الوقت، حيث كان أحد المشاريع التسعة في الجائزة الدولية مشروع :
"تعلم لغتي" ، وقد بدأت وقتها بالشعور بأن هناك إشكالية كبيرة لدى
طالبات المدرسة في تعلم واكتساب مختلف مهارات اللغة الإنجليزية، وقد استنتجنا
وقتها أن الاستراتيجيات المعتمدة على أنشطة لامنهجية ممتعة للطلبة قد ساهمت بشكل
كبير في تحسين مستوى التحصيل لدى طالبات المدرسة، وفي تنمية مختلف المهارات الحياتية
لدى الطالبات.
ب- المباشرة في تنفيذ المبادرة: باشرت
بتنفيذ هذه المبادرة بمجرد انتقالي للعمل في مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة
"د" في العام 2017 ، وذلك من خلال تحوير أنشطة اللغة الإنجليزية
بالمدرسة إلى مشاريع على غرار مشاريع الجائزة الدولية، وقد كانت البداية مع مشروع
( Mind to Mind) الذي تم تنفيذه خلال
العام الدراسي 2017/2018 ، والذي يعتبر المرحلة الأولى من مراحل تنفيذ المبادرة
الحالية.
ج-
مشروع MEDBeach: وهو امتداد للمشروع السابق، وقد تم
تنفيذه خلال العام الدراسي الحالي 2018/2019. وسيتم التطرق له بالتفصيل في خطة
المبادرة.
د-
الدروس
التوضيحية والتدريبية على مستوى منطقة غرب غزة:
وهي مرحلة نضوج الفكرة وتعميم أثرها على المجتمع المحلي وعلى مستوى منطقة غرب غزة
التعليمية.
ه- مرحلة تنفيذ أنشطة علمية وعملية خارج منطقة غرب غزة
التعليمية: وقد شكل ذلك المرحلة المتقدمة من
المبادرة من خلال الانطلاق للمشاركة في العديد من الأنشطة العلمية والأيام الدراسية والأنشطة اللامنهجية
في اللغات الأجنبية بتشجيع ودعم من مديرة المدرسة، ومساندة من معلمات المدرسة ودعم
إدارة منطقة غرب غزة التعليمية.
2) الفئة المستهدفة:
أولاً: طلبة المدرسة: ويبلغ عددهم خلال العام الدراسي 2018/2019 901 طالب وطالبة موزعين على 5 مراحل دراسية من
الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الخامس الابتدائي.
وقد بلغ عددهم في العام
الدراسي 2017/2018 قرابة 860 طالب وطالبة موزعين على خمس مراحل.
ثانياً: معلمات المدرسة: ويبلغ عددهن 25 معلمة خلال العام الدراسي الحالي 2018/2019
ثالثاً: المجتمع المحلي: والمتمثل في أولياء أمور الطلبة ومعلمي منطقة غرب غزة التعليمية،
ومختلف الجامعات المحلية التي تعاونت مع المدرسة في تنفيذ مختلف أنشطة المبادرة.
مثل الجامعة الإسلامية وجامعة الأقصى.
3) المنهج العلمي المتبع في المبادرة:
تندرج هذه المبادرة تحت المنهج شبه التجريبي
(نموذج المجموعة الواحدة) من خلال تتبع
أثر استراتيجية A.S.P
على الفئات المستهدفة المذكورة سابقاً (المجموعة التجريبية للمبادرة) قبل وبعد
تنفيذ المبادرة ، وذلك من خلال استخدام مختلف الأدوات والأدلة التي تبين حجم الأثر
لهذه المبادرة.
4)
المنهج
التربوي المتبع في المبادرة:
أ. تتفق هذه المبادرة مع آخر المستجدات
التربوية في العملية التعليمية التعلمية من خلال توظيف مختلف أدوات التعلم النشط في
التعليم والتعلم، والتي تعتمد بالدرجة الأولى على المتعلم، وتجعله محور العملية
التعليمية التعلمية ، فالمتعلم من خلال هذه المبادرة:
o
يكتشف
ويبحث وينفذ الأنشطة.
o
يتناقش
ويتحاور مع زملاءه المتعلمين ومع المعلم، مما يساعد على نمو لغة الحوار السليمة
لديه وجعله نشطاً.
o
يوظف
التكنولوجيا، وتتوفر لديه الفرصة لرؤية أهمية العلم بالنسبة للمجتمع ودور العلم في
حل مشكلات المجتمع.
o
يعمل
في مجموعات ويتعلم بطريقة تعاونية، مما يساعد على تنمية روح التعاون والعمل كفريق
واحد لدى المتعلمين .
ب. استراتيجية التعلم باللعب :من
خلال تنمية سلوك الطلبة وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، من خلال دمج
التعلم بالمتعة والتسلية، ومن خلال
استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للطلبة وتوسيع آفاقهم المعرفية
وتعزيز شقتهم بالنفس.
ت. استراتيجية الدراما التعليمية: ويهدف توظيفها في هذه المبادرة إلى تحقيق نتاجات تعليمية محددة
محورها النشاط التمثيلي ليتوحد المتعلم من خلاله مع دور معين في موقف معين
وبالاعتماد على التعلم من أجل تحقيق هدف تعليمي محدد
.
ث. استراتيجية التعلم من خلال الغناء: من خلال توظيف العديد من الأغاني والأناشيد المنهجية واللامنهجية
باللغة الإنجليزية في العملية التعليمية التعلمية، وتحوير بعض الدروس إلى أناشيد
يغنيها الطلبة، مما يساهم في اكتساب المهارات بشكل أفضل وأكبر.